آخر الأحداث والمستجدات 

استنفار مصالح الأوبئة ومندوبية الصحة بمكناس بسبب ظهور حالات إصابة بداء الجمرة الخبيثة بميدلت

استنفار مصالح الأوبئة ومندوبية الصحة بمكناس بسبب ظهور حالات إصابة بداء الجمرة الخبيثة بميدلت

أفادت مصادر طبية "المغربية"، أن لجنة من وزارة الصحة، تضم مصلحة الأمراض والأوبئة بوزارة الصحة حلت، صباح الجمعة المنصرم، بإقليم ميدلت، حيث انتقلت مع عدد من مسؤولي المصالح الصحية بمندوبية الصحة لمكناس تافيلالت، لأجل التحقيق وجمع المعلومات حول ظهور حالات إصابة بداء الجمرة الخبيثة وسط 9 أشخاص من سكان دائرة املشيل.

تسعى اللجنة إلى جمع المعطيات للتعرف عن موطن الجرثومة وطرق انتقالها إلى المصابين ومصدرها لتفادي ظهور حالات مرضية أخرى، ليجري بعد ذلك، إعلان نتائج هذه الزيارة. وذكرت مصادر "المغربية"، أن العدوى بمرض الجمرة الخبيثة، لا تنتقل من إنسان إلى آخر، على اعتبار أنه مرض تنتقل العدوى به من الحيوان إلى الإنسان، عندما يجري ملامسة حيوان مصاب أو حامل للجرثومة. ويجري علاج الجمرة الخبيثة بواسطة المضادات الحيوية، لفترة يحددها الطبيب المعالج. وتظهر أغلب أعراض الإصابة بالجرثومة على شكل مرض جلدي، يعطي آثارا شبيهة بالحروق، إلا أن المرض يصيب أيضا الجهاز المعوي أو التنفسي للإنسان، وهو من الأمراض المعروفة في تاريخ الصحة البيطرية، يظهر في جميع الدول، حتى المتقدمة منها، وضمنها الولايات المتحدة الأمريكية. يشار إلى أن العدوى بالجمرة الخبيثة ينتقل إلى الحيوان، انطلاقا من الماء أو التربة أو العشب، حيث تجد الجرثومة الفرصة المواتية للتكاثر والاستقواء في هذه البيئة الطبيعية. وتشمل التدابير الوقائية، تلقيح الأغنام والأبقار والماعز، وضمان المراقبة البيطرية الدقيقة للصحة الحيوانية، قبل وبعد ظهور الحالات المرضية عند الإنسان. ومن التوصيات الوقائية الموجهة إلى الأشخاص مالكي الأغنام، الذين يتعاملون مع الحيوانات الطبية، الحرص على نظافة المحيط البيئي والإسطبلات، والابتعاد عن المواد الملوثة ونظافة البدن وعدم ملامسة الحيوانات المصابة أو التي بها جروح أو ندوب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الصحراء المغربية
التاريخ : 2015-09-03 15:07:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك